medicalirishcannabis.info
العَروض... مركب الشعر والشعراء: ولا يفوتنا ـ قبل أن نختم الحديث عن الشعر والشعراء ـ أن ننوه بعلم لاحق للشعر وضباط له، وهو علم العروض الذي هو: معرفة الأوزان المعتبرة للشعر. وأول من اخترع هذا الفن الإمام الخليل بن أحمد، تتبع أشعار العرب وحصرها في خمسة عشر وزناً، وسمي كلاً منها بحراً، ثم تابع الجوهري علم الخليل فهذب العروض، ثم لحق بهما الأخفش. وقد كتب العلماء في العروض كتباً، مثل عروض ابن الحاجب، والخطيب، والتبريزي، وعروض الخزرجي، وشفاء العليل في علم الخليل لأمين الدين المحليّ. وفي الختام، فإن الشعر بحر العرب الذي أشرفوا على سواحله من كل جانب، ومخروا عبابه بكل سفين، وصبوا في قوالبه كل معنى. قصيدة عن الشعر الستريت. وهناك ألوف وألوف من دواوين الشعراء لا تقع تحت حصر
وقد شهدت العصور المتأخرة للدولة الإسلامية ـ أي ما بعد القرن السابع الهجري ظهور شعراء لم يكونوا كالسابقين في براعتهم وإبداعهم وشهرتهم، مثل شرف الدين الأنصاري، والإمام البوصيري، والشاب الظريف، وابن الوردي، وصفي الدين الحلي، وابن مكانس، وابن معتوق الموسوي، وابن نباته. أجمل 5 قصائد شعرية عن الأم. وقد كان للشعر في عصر النهضة الحديثة أيضاً رجال فطاحل، أعادوا للقريض نضارته، وجددوا شبابه ومن أشهر هؤلاء: محمود سامي البارودي، وأحمد شوقي، وحافظ إبراهيم، وإسماعيل صبري. فنون الشعر: وكما استعرضنا فنون النثر فإن الفنون والأبواب التي طرقها الشعراء بشعرهم كثيرة، ولكن أشهرها ما يلي: 1ـ المديح. وأكثر ما مدح الشعراء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد كان هذا الضرب من المديح في المسلمين قديماً، بدأه شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت، وتابعه بعد ذلك أفواج لا تنتهي من الشعراء وأفواج.
ورافق الرفق في كل الأمور فلم يندم رفيقٌ ولم يذمه إنسانُ. ولا يغرنّك حظٌّ جره خُرقٌ فالخُرقُ هدمٌ ورفق المرء بنيانُ. برّ الوالدين لأمك حق عليك كبيرُ كثيرك يا هذا لديه يسيرُ فكم ليلةٍ باتت بثقلك تشتكي لها من داخلها أنّةٌٌ وزفيرُ وفي الوضع لا تدري عليها مشقةٌ فمن غُصصٍ منها الفؤاد يطيرُ وكم غسلت عنك الأذى بيمينها وما حجرها إلا لديك سريرُ وتفديكَ مما تشتكيه بنفسها ومن ثديها شرب لديك نميرُ وكم مرةٍ جاعت وأعطتك قوتها حناناً وإشفاقاً وأنت صغيرُ فضيعتها لما أسنّت جهالةً وطال عليك الأمر وهو قصيرُ فآهاً لذي عقلٍ ويتبع الهوى وآهاً لأعمى القلب وهو بصيرُ فدونك فارغب في عميم دعائها فأنت لما تدعو إليه فقيرُ. صلة الرحم وحسبك من ذلّ وسوء صنعةٍ معاداة القربى وإن قيل قاطعُ ولكن أواسيه وأنسى ذنبه لترجعه يوماً إليّ الرواجعُ ولا يستوي في الحكم عبدان واصلٌ وعبد لأرحام القرابة قاطعُ. قصيدة عن الشعر والشعراء. الكرم والمعروف والإحسان ويُظهرُ عيبَ المرءِ في الناس بخلُه ويستره عنهم جميعاً سخاؤهُ تغطَّ بأثواب السخاء فإنني أرى كل عيب والسخاء غطاؤهُ. أرى الناس خُلاّن الجواد ولا أرى بخيلاً له في العالمين خليلُ أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فلطالما استعبد الإنسانَ إحسانُ.