medicalirishcannabis.info
مثل شعبي كثيرا ما نقول: «اسأل مجرب ولا تسأل طبيب»، فنقوله حكمة ونقوله أيضا مثلا شعبيا في حال جربنا ونجحت التجربة في شيء مجرب النجاح فيه. وليس لهذا علاقة بالطب ولا غيره، ولكن أشهر خبير في زمن مضى هو الطبيب الشعبي الذي يجرب الأعشاب والكي والتدليك والتجبير وغيره. فصار الطبيب في حينه مضرب مثل ورمز يوصف ويشبه به. 'اسأل مجرب ولا تسأل خبير'. ما مدى صحة هذا القول؟ - Quora. فالتشبيه به لا يعني التقليل من الطبيب عندما نقول: لا تسأل الطبيب، وإنما القصد أن المجرب يحل محل الطبيب، وهذا رفع من مكانة المجرب وليس تقليلا من الطبيب. والمثل في زمن سابق أيام الطب الشعبي، ويمكن أن يقال حاليا بالنسبة للطب الحديث، ولكن المقصود أن المجرب له من الخبرات والتجارب والرصيد الكبير من تطوير مهاراته الشيء الكثير الذي ينافس بها الطبيب، وهذا الأسلوب معروف عندما يقارن شيء بشيء فإنما المقصود تعزيز الشيء الأقل بالشيء الأعلى منه. فلو قلنا هذه عصا أقوى من السيف، وهذه بندقية أنفع من المدفع، وهذا له من الصفات أشجع من فارس، وهذه السيارة كالطيارة، فنحن نريد مدح الأقل بمثال أعلى منه بحيث لا يفهم من قولنا التقليل من ذات الأقوى ولكن التشبيه والأمثال لها أسلوبها المناسب الذي يفهم من سياق الحديث ومناسبته.
يقول الشاعر مروي السديري الرفقة اللي على عز ومعزة وطيب تكبر وطول العمر يقصر ولا ضرها حتى ولو با الوجيه الوافية بان شيب تبقى على عهدها والوقت ما غرها وجيه عنا تغيب وذكرها ما يغيب ووجيه ربي يحفظ الناس من شرها اسأل مجرب بها الدنيا وخل الطبيب حلاة الايام ذابت من كثر مرها
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يكتب لنا وإياكم خير الدنيا والآخرة وأن يجنبنا وإياكم شر الدنيا والآخرة إنه على كل شيء قدير وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين
ووافقتها الراى جواهر عبد العزيز 27 سنة)، حيث قالت: "نعم ذلك المثل صحيح فسؤال المجرب اروع من سؤال الطبيب، لان المجرب عندة خلاصة المقال اما الطبيب فيريد ان يضع احتمالات و يجرب ايها صحيحة. واكبر دليل على هذا كلام الامهات و الجدات اللواتى سبقونا بتجارب الحمل الولاده و متاعب الاطفال الرضع، فعلي الرغم من ان الاطباء كتبوا مجلدات فهذه الامور الا ان القول الفصل و المريح يبقي لمن جرب". اسأل مجرب ولا تسأل طبيب هل هذا المثل الشعبي صحيح؟ - مجلة هي. مثل صحيح الى حد ما "اسال مجرب و لا تنسي الطبيب" بينما تحرص نوال العجمى 29 سنة)، علي ايجاد توازن بين صحة او عدم صحة ذلك المثل، حيث قالت: "يمكن بالفعل الاستفاده من اراء المجربات و خاصة كبيرات السن فعلاج بعض الامراض البسيطة، خاصة و ان معظمهن يعتمدن على الاعشاب الطبيعية التي استخدمنها مسبقا و استفدن منها، ولكن فالامراض الشديده لا بد من مراجعه الاطباء و الاستعانه بنصائحهم، ففى هذي الحالة يفضل استبدال ذلك المثل بمثل احدث "ادي العيش لخبازه". وايضا موضى الصايغ 32 سنة)، قالت: "اشعر ان الاطباء بشكل عام يهولون الامور، فلا اروع اللجوء الى الطبيب الا فالحالات المستعصية، ولا انكر اننى اشعر بالاطمئنان عندما اقابل من تعرضت لنفس تجربتي او حالتى و مرت منها بسلام، حيث انني احبذ الاستماع لنصيحتها بشرط ان تكون على قدر من الثقافه و الوعي، فانا اؤمن بان المعرفه تكمن فالتجارب و الثقافات".
على أن سؤال المجرب والطبيب هنا يجب أن يضاف إليهما عنصر مهم، هو «المصارحة والمشاركة» مع الرأي العام، وسد الطريق على منابر التكهنات والشائعات والتسريبات، أصحاب التهويل والإثارة، وسرعة التوضيح والتصحيح، والرد والتعقيب على أي طرح قد يثير الناس، أو قد يعرقل من جهود الدولة وتوجهاتها السديدة، التي تصب في صالح الوطن والمواطن، والحاضر والمستقبل. إن مشاركة المواطنين ودعمهم وتفهمهم توجهات الدولة، بمشاريعها ومبادراتها، ببرامجها وأنشطتها، بقراراتها وإجراءاتها، هو جزء من المسؤولية الوطنية والشراكة المجتمعية، وجانب مهم من الولاء والانتماء، وإعلاء مصلحة الوطن العليا فوق كل اعتبار. (اسأل مجرِّب ولا تسأل طبيب)!. تماما كما أن التعامل والتعاطي على أصحاب الطرح السلبي والمعادي، ومنابر الفتنة والشر في الخارج، وبعض منابر تابعة لها أو متأثر بها في الداخل، يجب أن يكون واضحا وحاسما وحازما، بجانب عدم تداول أي شائعات ورسائل مغرضة الهدف منها تخويف الناس وتضليل الرأي العام، وتحشيد مواقف استباقية غير وطنية تضر بالتماسك المجتمعي. في مملكة البحرين نهج حكيم، وإدارة متميزة، وإرادة وطنية رفيعة، وشراكة مجتمعية بارزة، وقصص نجاح مستمرة ومتتالية، وتجاوز لتحديات عديدة، وصنع لاستثمارات رائدة، وفتح آفاق واسعة من العمل والإنجاز، وحرص على مصلحة الوطن والمواطنين في كل الظروف، والتضحية بالغالي والنفيس من أجل المواطن البحريني، لأنه ثروة الوطن الحقيقية.