medicalirishcannabis.info
شرح المجد عوفي اذا عوفيت والكرم شرحاً وافياً يقول الشاعر أبو الطيب المتنبي: المجد عوفي اذا عوفيت والكرم وزال عنك من أعدائك الألم، إن شرح المجد عوفي إذا عوفيت والكرم وزال عنك من أعدائك الألم يتمثل في الشرح التالي: أنه مادام أنك بصحة وعافية، فاعلم أن مجدك سيسطع، وأن الألم سيصيب أعداءك بسبب عافيتك، لعلمهم أنك ستغزوهم. أما عن الصورة الجمالية والبيان في بيت الشعر السابق " المجد عوفي إذا عوفيت والكرم" فهو: الاستعارة في " المجد عوفي " والبيان: شبه المجد بإنسان معافى وحف المشبه به وذكر أحد لوازمه وهو العوف، المجد عوفي اذا عوفيت والكرم شرح البيت يكون بأن دوام الصحة والعافية عليك تستطيع صناعة المجد وسيتألم أعداءك لأنه على يقين أنك ستغزوهم ما دمت بعافية وقوة، وسيبقى العدو في حالة خوف من عافيتك.
المجد عوفي اذا عوفيت والكرم شرح شرح المجد عوفي اذا عوفيت والكرم المجد عوفي اذا عوفيت والكرم شرح ،،، يعتبر أبو الطيب المتنبي من اعظم الشعراء العرب حيث أنه كان متمكنا من اللغة العربية بشكل كبير كما انه كان محيطا بقواعد اللغة ومفرداتها الجزلة كما تميز بالشجاعة والطموح والكبرياء وحبه الشديد للمغامرات كما ظهر اعتزازه جليا في أشعاره وقصائده حيث أنه كان فخورا بنفسه وهو من الشعراء المبدعين العمالقة وقد تميز بغزارة انتاجه والذي جعله محط افتخار الادب العربي. هناك العديد من القصائد المعروفة والمشهورة للشاعر أبو الطيب المتنبي وتعتبر قصيدة المجد عوفي اذا عوفيت من أشر القصائد له وهي من ضمن القصائد التى تتضمنها كتاب اللغة العربية وفيما نتعرف على اجابة السؤال: يقول الشاعر أبو الطيب المتنبي: المجد عوفي اذا عوفيت والكرم وزال عنك من أعدائك الألم، إن شرح المجد عوفي إذا عوفيت والكرم وزال عنك من أعدائك الألم يتمثل في الشرح التالي: أنه مادام أنك بصحة وعافية، فاعلم أن مجدك سيسطع، وأن الألم سيصيب أعداءك بسبب عافيتك، لعلمهم أنك ستغزوهم. أما عن الصورة الجمالية والبيان في بيت الشعر السابق"المجد عوفي اذا عوفيت والكرم" فهو الاستعارة في "المجد عوفي" والبيان: شبه المجد بانسان معافي وحف المشبه به وذكر أحد لوازمه وهو العوف، المجد عوفي اذا عوفيت والكرم شرح البيت يكون بأن دوام الصحة والعافية عليك تستطيع صناعة المجد وسيتألم أعداءك لانهم على يقين أنك ستغزوهم ما دمت بعافية وقوة وسيبقي العدو في حالة خوف من عافيتك.
المجد والكرم يا سلطان، المجد عوفي إذ عوفيت، وعوفي الوطن من شرقه إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه، وعوفيت أرواحنا التي ظمئت لوجودك بيننا، وعوفيت النفس حين اطمأنت بالأمن والأمان لحظة ما وطئت قدماك أرض مطار الشارقة، طال غيابك يا أبانا وطال الحزن بقلوبنا، ما عادت القلوب تحتمل كل هذا اليتم بغيابك، عوفي الكون يا سلطان وعوفيت الشارقة بكل أهلها وناسها وسكانها. عوفيت الشارقة بكل مدنها وشوارعها وحدائقها ومبانيها.
(2) أنا غصن من غصون سرحتك، وفرع من فروع دوحتك (19) (3) أنا السيف إلا أن للسيف نبوة ومثلى لا تنبو عليك مضاربه (20) (4) « ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة ». (5) وإن صخرا لتأتم الهداة به كأنه علم في رأسه نار (21) (6) أنا غرس يديك. (7) أسد على وفي الحروب نعامة ربداء تجفل من صفير الصافر! (22) (7) اشرح قول ابن سنان الخفاجي (23) في وصف حمامة، ثم بين ما فيه من البيان: وهاتفة في البان تملى غرامها علينا وتتلو من صبابتها صحفا (24) ولو صدقت فيما تقول من الأسى لما لبست طوقا وما خضبت كفا (25) __________________ (1) بيض الهند: السيوف، واللمم جمع لمة: وهي الشعر المجاور شحمة الأذن، والمراد بها هنا الرؤوس. يقول: لا ترى الانتصار لذيذا إلا بعد معركة تتلاقى فيها السيوف بالرؤوس. (2) أينعت من أينع الثمر إذا أدرك ونضج، وحان قطافها: آن وقت قطعها، يريد أنه بصير بحال القوم من الشقاق والخلاف في بيعة أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان، فهو يحذرهم عاقبة ذلك. (3) امتطينا: ركبنا، والخطوب: الأمور الشديدة، يقول: لما عزت الإبل عليه لفقره حملته الخطوب على قصد هذا الممدوح فكانت له بمنزلة مطية يركبها. (4) القرى: إكرام الضيف وإطعامه.
وسموه ممن ينكر ذاته ولا يحب الأضواء والشهرة، لذا اضطلعت اللجنة بمهمة نشر سيرته وإنجازاته ومبادراته. يا سلطان المجد والكرم، لقد كتب أبو الطيب المتنبي ميميته في سيف الدولة، ولو كان بيننا اليوم والتقاك لكانت ميميته هذه لك. نعم لقد سرق غيابك من الشمس نورها وأظلم الكون من هذا الغياب. لقد ولدت يا أبانا كبيراً وعشت نبيلاً وعظيماً، وتربعت على عرش قلوبنا كريماً عزيزاً، لم يعشك أحد مثل ما عشتك أنا. ما زلت أذكر عودتك من وقت لآخر من دراستك في القاهرة، وأنا لم أتجاوز العاشرة من عمري، حين كنا نتحلق حولك مساء. كنت تحدثنا عن مصر أم الدنيا وعن عبدالناصر وعن فلسطين، علمتني ما هي مصر، علمتني أن مصر هي شريان الأمة العربية، هذا الشريان المتدفق عروبة وعزة وكرامة، هذا الذي أبقى الدول العربية بقوة أمام كل المعتدين، هذه التي ظن البعض أنهم يملكون مقومات عظمتها، وحين فشلوا دسوا خناجرهم في خاصرتها، وهاهم يتفرجون على أزماتها، ويدهم ملوثة بدمها، بعدما تلوثت بدم فلسطين قبلها، ويدهم الأخرى تصافح أعداء الله وأعداء الإسلام وأعداء العروبة، وبقيت أنت مخلصاً لعروبتك. عروبياً كنت وما زلت حد النخاع. لا يهمني من أي طريق بدأت كما ذكرت في كتابك سرد الذات، بعثياً كنت أم شيوعياً أم ماركسياً، الحكمة يا والدي ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها، وأنت الأحق بها في هذا الزمن بعدما آتاك الله الحكمة (يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَاب) (البقرة: 269)، حين قرأت هذه المرحلة في حياتك تذكرت كيف تقلب سيدنا إبراهيم من عبادة الشمس والقمر حتى وجد ضالته، ووجدت أنت يا والدي ضالتك، فهل أنت ضمير الاتحاد فقط؟ إنك والله ضمير العروبة حين بيعت الضمائر، فقاتل الله من باع وقاتل من اشترى.
فهل هناك أجمل وأروع من هذا الإنصاف؟ الضمير يا سيدي الوالد هو شريان الحياة الذي يتدفق فيه الدم ويبث الحياة في الجسد، وأنت ضمير الإنسانية في زمن فقد العالم إنسانيته، وأصبحنا في غابة تحكمها الحيوانات المفترسة، وحين تحيط بك الحيوانات المفترسة من كل اتجاه تبحث عمن ينتشلك من هذا الحصار، وليس أقوى من الضمير منقذ، وأنت الضمير المنقذ لنا يا والدنا. لك يا أبانا كل المحبة والمودة والإخلاص والوفاء والولاء، ضمائرنا تتجه بوصلتها صوبك لأنك ضمير الإنسانية، نسير في خطاك ونهتدي بهداك، ونعاهدك أن نكون مع أبناء ضمير الاتحاد في رسالتهم العظيمة لخدمة الشارقة، رغم كل ما كتبت يعرف الجميع أنني لم أوفك حقك بعد، فدمت لنا سالماً معافى، فإِذا أنت سلمت يا سلطان فَكُلُّ الناسِ قَد سَلِموا. لقد كتبت كل ما كتبت وأنا كلي فخر أنني من أبنائك، كتبت ما كتبت وكلي شرف وكرامة أنني ابنة أختك وأنت خالي. خطاك الشر يا سلطان.. خطاك الشر يا سيدي ووالدي وخالي.. خطاك الشر يا معلمي وأستاذي ومرشدي.. خطاك الشر والضر والسوء.. خطاك الشر يا فخر القواسم يا فخر أهلي وأجدادي العظام.. خطاك الشر يا فارس الكلمة وحارس التاريخ.. خطاك الشر يا حامي الدين والقيم والأخلاق.. خطاك الشر يا باني الشارقة عزها ومجدها وتاريخها ومستقبلها.
القاعدة: (13) الاستعارة من المجاز اللغوي، وهي تشبيه حذف أحد طرفيه، فعلاقتها المشابهة دائما، وهي قسمان: (ا) تصريحية، وهي ما صرح فيها بلفظ المشبه به. (ب) مكنية، وهي ما حذف فيها المشبه به ورمز له بشيء من لوازمه. نموذج (1) قال المتنبي يصف دخول رسول الروم على سيف الدولة: أقبل يمشي في البساط فما درى إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي (2) وصف أعرابي أخا له فقال: كان أخي يقرى العين جمالا والأذن بيانا (4). (3) وقال تعالى على لسان زكريا: ( رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا. ) (4) وقال أعرابي في المدح: فلان يرمي بطرفه حيث أشار الكرم (5). الإجابة (1) ـ شبه سيف الدولة بالبحر بجامع (6) العطاء ثم استعير اللفظ الدال على المشبه به وهو البحر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة «فأقبل يمشي في البساط». ب ـ شبه سيف الدولة بالبدر بجامع الرفعة، ثم استعير اللفظ الدال على المشبه به وهو البدر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة «فأقبل يمشي في البساط». (2) شبه إمتاع العين بالجمال وإمتاع الأذن بالبيان بقرى الضيف، ثم اشتق من القرى يقرى بمعنى يمتع على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة جمالا وبيانا.