medicalirishcannabis.info
تفسير القرطبي للآية الكريمة و يذكر القرطبي أيضا قول ابن زيد أن المقصود من الىية هو النبي صلى الله عليه و سلم، أي لقد كنت يا محمد في غفلة من الرسالة في قريش في جاهليتهم، و ذكر القرطبي قول ابن عباس و الضحاك أن المراد به هو المشركون، أي كانوا في غفلة من عواقب أمورهم و أفعالهم، و قال أكثر المفسرين إن المراد به البر و الفاجر كما ذكر الطبري أيضا. و في قول الله عز و جل: "فكشفنا عنك غطاءك" فيها أربعة أقوال ذكرهم القرطبي، و هم ان معنى غطاءك قد يكون عماك، و هو في أربعة أوجه، أحدها: إذ كان في بطن أمه فولد و هو وقل السدي، و الثاني: إذا كان في القبر فنشر، و وهذا معنى قول ابن عباس، و الثالث هو وقت العرض في القيامة، و ها ما قاله مجاهد، و الرابع هو أنه نزول الوحي و تحمل الرسالة، و هو معنى قول ابن زيد. و معنى قول الله عز و جل: "فبصرك اليوم حديد" فيذكر القرطبي أنه قيل: يراد به بصر القلب كما يقال هو بصير بالفقه، فبصر القلب و بصيرته تبصرته شواهد الأفكار و نتائج الاعتبار، كما تبصر العين ما قابلها من الأشخاص و الأجسام، وقيل المراد به بصر العين و هو الظاهر أي بصر عينك اليوم حديد، و قيل أنه يعني أن الكافر يحشر و بصره حديد ثم يزرق و يعمى.
تبدأ أغلبها بحروف مثل الر أو الم أو حم، باستثناء سورة البقرة وسورة آل عمران. المراجع ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ، الصفحة أو الرقم: 458. ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، الصفحة أو الرقم: 891. ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أم هشام بِنْتٍ حَارِثَةَ بْنِ النُّعْمَانِ، الصفحة أو الرقم: 873. ↑ "الأحاديث الواردة في فضل سورة " ق " وسورة " الجمعة ". " ، islamqa ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-29. ↑ سورة ق، آية: 22. ↑ الرازي، تفسير الرازي (الطبعة الثالثة)، صفحة 165، جزء 28. بتصرّف. فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد. ↑ "مختصر أقوال المفسرين في هذه الآية" ، kuran ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-29. بتصرّف. ↑ "سبب تسمية سورة ق" ، kololk ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-1. بتصرّف. ↑ "أهم ما يميز السور المكية" ، mwthoq ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-29. بتصرّف. ↑ سورة الحج، آية: 77.
الموازنة بين أسلوبي الترهيب والترغيب، فذكر النّعيم الذي ينتظر المؤمين، والعذاب الذي ينتظر الكفّار، وكيف أنّهم سيندمون يوم القيامة عندما يرون ما كفروا به وجحدوه حقيقةً أمام أعينهم. التأكيد على أنّ النّبي صلى الله عليه وسلّم بُعث هاديًا للخلق عامّة، ولم يكن جبّارًا. أهم ما يميز السور المكية من خلال الاطلاع على النقاط الآتية، بالإمكان التعرف على أبرز الخصائص التي تميز السور المكية في القرآن الكريم، وهي: [١٠] جميع السور التي يكون بها سجدة هي سورة مكية. لم ترد كلمة "كلا" إلا في السور المكية، ولم ترد كذلك في النصف الأخير من القرآن الكريم. عبارة "يا أيُّها الناس" ذُكرت فقط في السور المكيَّة، ولم ترد عبارة "يا أيُّها الذين آمنوا" إلا في السور المدنيَّة، باستثناء سورة الحج المكيَّة، فقد ذُكِرَ في أواخرها "يا أَيُّهَا الذينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا" [١١]. تفسير اية فكشفنا عنك غطائك فبصرك اليوم حديد - حياتكَ. ذُكِرت قصص النبي آدم وإبليس في السور المكية، باستثناء سورة البقرة. ذُكرت قصص الرسل والأنبياء والأمم السابقة في السور المكيَّة، باستثناء سورة البقرة. بيّن الله تبارك وتعالى أعمال المشركين من سفك الدماء، ووأد البنات وأكل أموال اليتامى في السور المكية.
"مسند أحمد ، ص389/4. والنتيجة أن الله تعالى قد زودنا بأجهزة إبصار تعمل في مجال محدد وقد اختار الله لعمل هذه الأجهزة أي العيون مجالاً محدداً لأن الله تعالى يريد أن يجنبنا الإشعاعات الضارة التي لا نراها، ولو كنا مثلاً نرى الأشعة تحت الحمراء لن نرى أي جسم رؤية واضحة بل سنرى هالات حمراء تحيط بكل الأجسام، ولذلك فمن رحمة الله أنه حدد لنا مجال الرؤيا بحيث نكون في أفضل الحالات، وهذه نعمة لن ندركها حتى ينكشف عنا الغطاء الذي حجب الله به رؤية كثير من الإشعاعات، وهذا سيكون يوم القيامة، والله تعالى أعلم. 09-08-2013, 01:02 AM المشاركه # 6 اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جابر الجبران بارك الله فيك يااخ جابر على المعلومات القيمه 09-08-2013, 01:05 AM المشاركه # 7 قلم الساحات المميز تاريخ التسجيل: Aug 2011 المشاركات: 18, 281 لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ------------------------------- 09-08-2013, 01:10 AM المشاركه # 8 تاريخ التسجيل: Jul 2008 المشاركات: 5, 113
* ذكر من قال ذلك: حدثني محمد بن سعد, قال: ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس, قوله ( فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ) قال: الحياة بعد الموت. حدثنا بشر قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة, قوله ( لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ) قال: عاين الآخرة. القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة ق - الآية 22. وقوله ( فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ) يقول: فأنت اليوم نافذ البصر, عالم بما كنت عنه في الدنيا في غفلة, وهو من قولهم: فلان بصير بهذا الأمر: إذا كان ذا علم به, وله بهذا الأمر بصر: أي علم. وقد رُوي عن الضحاك إنه قال: معنى ذلك ( فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ) لسان الميزان, وأحسبه أراد بذلك أن معرفته وعلمه بما أسلف في الدنيا شاهد عدل عليه, فشبَّه بصره بذلك بلسان الميزان الذي يعدل به الحقّ في الوزن, ويعرف مبلغه الواجب لأهله عما زاد على ذلك أو نقص, فكذلك علم من وافي القيامة بما اكتسب في الدنيا شاهد عليه كلسان الميزان.